الرياضة خلال شهر رمضان

يعد شهر رمضان فرصة ممتازة لتعديل العادات الغذائية الخاطئة و ابراز فوائد الصوم على الصحة. ما قد يساعد اكثر على زيادة المنفعة المرجوة من صوم رمضان هو ممارسة الرياضة و زيادة الحركة بدلا من تمضية الوقت في الجلوس امام الشاشات او في الديوانيات و ما يتبعه من خمول و كسل و أكل مستمر. لا يمنع من ممارسة الرياضة في شهر رمضان و لكن يجب الحذر من ان الجسم ومعدل الطاقة لا يكون مثل الايام العادية لذلك ينصح من تقليل شدة التمرين و جعله خفيف الى متوسط الكثافة.

تعتمد قوة و مدة الرياضة المتبعة على ان كنت تقوم بممارسة الرياضة من قبل أو لا. ان كنت ستبدأ التمرين للمرة الاولى في رمضان فان افضل خيار هو رياضة المشي ابتداء بنصف ساعة في اليوم ثم زيادة المدة بشكل تدريجي. اما ان كنت تود الاستمرار بالتمارين التي كنت تقوم بها فانه ينصح بتخفيف الشدة الى أقل من قدرة تحمل الجسم وان لا تزيد فترة التمرين عن 60 دقيقة.

في هذا الجو الحار يجب ان تكون الرياضة في اماكن مغلقة جيدة التهوية حتى لا يخسر الجسم السوائل و الاملاح الضرورية و يصاب بالجفاف و خاصة مرضى الربو عليهم الحذر من عدم ارهاق انفسهم و متابعة التنفس و معدل ضربات القلب باستمرار. هناك توقيتين مفضلين لممارسة الرياضة في رمضان:

1.      بعد الافطار بساعتين على الأقل حتى تعطي فرصة للمعدة من هضم الوجبة المتناولة بشكل كامل فلا تصاب بالمغص او الألم. مع مراعاة ان تكون وجبة الافطار متوازنة، غير دسمة و ان تتناول طعامك براحة و ببطىء. ممارسة الرياضة في هذه الفترة ينظم بشكل كبير معدل الشهية و يحافظ على الكتلة العضلية.

2.      قبل وجبة السحور بساعة على الأقل حتى تتمكن بعدها من تناول وجبة سحور تساعدك على امداد جسمك بالمواد الغذائية التي تحتاجها لبقية اليوم، فلا تنهك العضلات و بنفس الوقت تنشط عمليات الحرق و التمثيل الغذائي

اتمنى لكم افطارا شهيا و صحي، ارادة قوية و نشاطا مستمر.

                                                                                نرمين طهبوب

                                                                                أخصائية تغذية

                                                                                 دايت سنتر – الكويت

 Sports_ramadan

Share This:

One thought on “الرياضة خلال شهر رمضان

  • July 15, 2013 at 2:22 pm
    Permalink

    شكرا على المعلومات القيمة

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *