بشرتك مرآتك! كن حذرا من ما تأكله

إذا كنت تلاحظ علامات الإرهاق ظاهرة على وجهك، حاول الانتبهاه للطعام الذي تأكله كل يوم، فقد يكون الطعام هو السبب في بهتان لون بشرتك وجفافها. حاول تجنب الأطعمة في القائمة أدناه أو التقليل منها قدر المستطاع، وستلاحظ الفرق خلال أسابيع.

 الملح:

يسبب الملح جفافاً في الجسم ولذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحوي على كم كبير من الملح. ينصح باستخدام الملح قليل الصوديوم كبديل لملح المائدة العادي، كما ينصح بإضافة التوابل والأعشاب لإضافة نكهة على الأطعمة بدلاً من الإكثار في استخدام الملح.

 المحليات الصناعية:

يعتبر السكر أحد أهم مسببات الالتهابات في الجسم ولكن المحليات الصناعية قد تكون أسوأ من السكر الأبيض العادي، فالمحليات الصناعية تحتوي في الغالب على مادة الأسبارتيم التي تسبب التهابات في المفاصل وتفتح الشهية للمزيد من السكريات. ينصح باختيار الأطعمة ذات السكر الطبيعي، كالفاكهة، لتجنب التهابات الجسم التي تزيد من علامات الإرهاق على البشرة.

 الأطعمة المقلية:

حلقات البصل، البطاطس المقلية، تمبورا الشكولاتة، كلها قد تكون أطعمة لذيذة عند البعض لكنها من ألد الأعداء للبشرة. تحتوي هذه الأطعمة على كم كبير من الزيوت المشبعة والدهون، مما يعني أنها تسبب انسدادات في الشرايين مما يجعل البشرة تبدو أكثر تعباً وإرهاقاً. إضافة إلى ذلك، تقوم هذه الأطعمة بتدمير الجسم من الداخل كونها صعبة الهضم، كما تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير لذلك ينصح بتجنبها بشكل تام.

الحلويات:

تحتوي الحلويات على كميات كبيرة من السكر بدون أية ألياف أو مواد غذائية أخرى، مما يعني أنها فقط ترفع نسبة الإنسولين بشكر كبير في الدم دون أي فائدة أخرى. قد يكون ارتفاع الإنسولين مسؤلاً عن النشاط الزائد لفترة وجيزة فقط إلا أنه سرعان ما ينخفض بسرعة كبيرة أيضاً ويسبب الكسل والخمول والإرهاق، مما يسبب السواد تحت العينين.

 اللحوم الحمراء:

لا يجب أن تتجه لنظام غذائي نباتي للمحافظة على البشرة، ولكن يجب الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء. وجدت الأبحاث أن اللحوم الحمراء من أهم مسببات التجاعيد في البشرة. ينصح بعض الأطباء بتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة في الأسبوع فقط.

 اللحوم المبردة:

النقانق والسجق والمورتديلا كلها تحتوي على مواد حافظة تسبب الالتهابات في البشرة. ينصح دائماً باختيار اللحوم المشوية عوضاً عنها، وإن كان لا بد من تناولها فينصح بالتقليل منها قدر المستطاع

 التوابل الحارة:

قد تكون التوابل الحارة كالفلفل مفيدة للجهاز الهضمي إلا أن الفلفل والتوابل الحارة تزعج البشرة وتجعلها أقل نقاوة وصفاء. إذا كان بالإمكان اختيار نسبة الفلفل في الطبق، ينصح دائماً باختيار أقل نسبة ممكنة خصوصاً عند اختيار الأطعمة الآسيوية والهندية

Share This:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *