يوم إثنين بدون لحوم – ايدامي نباتي

يوم إثنين بدون لحوم

لا مجال في الشك بأننا نأكل الكثير من اللحوم بشكل يومي، ولا شك أيضاً في أن اللحوم مرتبطة بشكل أساسي بعدد من المشاكل الصحية. يرجع لما تحتويه معظم اللحوم من زيوت وشحوم إضافة إلى أن طريقة تحضيرها غالباً ما يتطلب الكثير من التوابل والصلصات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح (الصوديوم) والمواد الحافظة والاصطناعية. ولكن التقليل من تناول اللحوم له تأثير إيجابي على صحتنا، وهو أيضاً بسيط جداً ويتطلب القليل من التعديلات.

ابتدأت حركة “يوم إثنين بدون لحوم” (Meatless Monday) في ٢٠٠٣ وهي مدعومة من قبل جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية. تهدف الحركة إلى تقليل كمية اللحوم التي نتناولها يومياً وذلك عن طريق تخصيص يوم واحد أسبوعياً لتناول الأطعمة النباتية واستكشاف المطبخ النباتي، وذلك للمحافظة على صحتنا وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالإكثار من اللحوم.

ما هي المشاكل الصحية المرتبطة بكثرة اللحوم؟

 -أمراض القلب

-السمنة

-السرطان

-مرض السكر

 ما هي البدائل النباتية للبروتين؟

يوجد العديد من البدائل النباتية للبروتين، ويمتاز البروتين النباتي بأنه سهل الهضم ولا يتعب الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنه لا يحتوي على زيوت كثيرة. من أهم البدائل هي المكسرات كاللوز والجوز والفول السوداني والفستق، والبقوليات كالعدس والحمص والفول، والحبوب الكاملة كالكينوا والرز الأسمر.

Share This:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *